مقالات الأدب للطلاب البكالوريا البرنامج القديم


)الرومانطيقية تعني الخيال والعاطفة والتعبير عن الذاتوالهروبمن الواقع والإبداع ونبذ التقليد(
اكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول مبينا أوجه الاختلاف بينهاوبين الكلاسيكية .
الاجابة
عاشت اروباعصور الظلام والضباب بعيدة عن الحضارة التي تقوم على العقل والعلم والعمل. وما أناستفاقت من سباتها حتى قررت الأخذ بأسبابالحضارة،
من نهضة فكرية وعلمية وأدبية. فكانت الفلسفة العقليةبزعامةديكارتالتي انبنى عليها المذهب الكلاسيكي. الذي استقى أسسه ومبادئه من كتابفنالشعرلبوالو. إذن كان ظهور هذا المذهب الأدبي استجابة لحاجاتالطبقة الأرستقراطية وتعبيرا عن الحالة النفسية السائدة في القرن الخامسعشر.
أماالرومانسيةفقد ظهرتعلى أنقاضالكلاسيكيةفي أواخر القرن الثامن عشر.على فلسفةالعاطفة التي يمثلهاروسووعلى أساساجتماعي يتمثل في بروز طبقة جديدة هي البرجوازية التي عبرت عنها الرومانسية وبينتحالة القلق والكآبة التي سيطرت على المجتمع الاروبي خاصة بعد فشل ثورةنابليون.
ولهذا فصاحب هذاالقولصدقحين اعتبر الرومانطيقية تعني الخيال،والعاطفة والتعبير، عن الذات والهروب من الواقع والإبداع، ونبذ التقليد. فهذهالنقاط التي ذكرها صاحب القول تعد أهم خصائص المذهب الرومانسي. فهو ادن يتسمبالإسراف العاطفي لأنه يعبر عن ذات صاحبه وما يجول فيها من أحاسيس وعواطف؛ فالقلبهو الملهم الهادي وهو موطن الضمير والإحساس والذوق.وهو أدب الخيال لكونه يميل إلىالتعبير غير المباشر عن طريق الإيحاء والتصوير والإكثار من ألوان البيان. وبما آنالأدب الرومانسي نشأ في فترة يغلب عليها الطابع التشاؤمي لجأ أدباء هذا المذهب إلىالهروب من الواقع واللجوء إلى الطبيعة وجعلها ملاذا ومحاورا وصديقا وأنيسا. كما ثاررواد الرومانسية على المحاكاة والتقليد ودعوا إلى الإبداع والتجديد وتحطيم كلالقواعد التي فرضتها الكلاسيكية ردحا من الزمن على الأدب.فهو أدب ابتكار وتجديدثائر على كل ما يمت بصلة إلى الآداب اليونانية واللاتينية القديمة .
ويعد عملاق الأدب الإنجليزي الشاعرشكسبيرأول من نسج خيوط الرومانسية في مسرحياته الرائعة التيحلل فيها النفس البشرية ثم اتسعت في أعمالوردزورثوكلوريدج . ومثلهافيبريطانياجوتهووتشيلر.واتسع نطاقها في إبداعات العملاقفكتورهيجوالذي يعد بحق أب الرومانسية. بمقولتهالمشهورة:
{يجب أن نخلص الشعر من الموضوعات المأخوذة من عصور غريبةعنا}
أما عن أهم ما يميز الأدب الرومانسي عن الكلاسيكينجمله في النقاط التالية:
خصائص الكلاسيكية
و خصائص الرومانسية
- اعتمادها علىالفلسفة العقليةفالعقلهو السلطان
- اعتادها علىالعاطفةبتقديم الخيال على العقل .
الذي يقود الخيالوالوجدان.
- الإغراق في الغنائية والذاتيةمما أدى إلى رواج
- رواج الأدبالموضوعيوالمسرحي خاصة .
- الشعرالغنائي.
- التعبير عن حاجاتالطبقةالأرستقراطية .
- التعبير عنانشغالات الطبقةالوسطىوالدنيا
- محاكاةالقدماءوالالتزامالمطلق بأصولهم وقواعدهم.
- الثورة علىالقديم والدعوة إلىالإبداع.
- اقتباسالموضوعات منالقديم.
- تحريرالأدب من الموضوعاتالقديمة.
- الحرص على جودةالصياغةاللغوية وفصاحة التعبير.
- استعمال اللغةالسهلةوالعبارات المرنة.
- أدبالصنعة.
- أدبالتلقائيةوالسليقة.
يتجلى لنا بشكلواضح من خلال هذه المقارنة البسيطة أن الرومانسية هي العدو اللدود للكلاسيكية فهماعلى طرفي نقيض فقد ثارت الرومانسية على الأدب الكلاسيكي شكلا ومضمونا.وهذا الاختلافأثرى الأدب العالمي والعربي بقوالب أدبية متنوعة مختلفة أفكارا وأسلوبا.واستفادمنها الأدباء العرب كثيرا لإحداث التغيير المطلوب الذي كان في أمس الحاجة إليهأدبنا العربي حتى يصبح مجاريا للعصر ومواكبا للآداب الإنسانية.


merci boucoup



شكر لكن قلتي ًً مقالات ًً



lممكن مقالة الشعر الموضوعي..وشكرا