امتحان البكالوريا التجريبي اللغات الأجنبية

قال محمود درويش :

سجل
أنا عربي
و لون الشعر.. فحمي
و لون العين .. بني
و عنواني : أنا من قرية عزلاء .. منسية
شوارعها بلا أسماء
و كل رجالها .. في الحقل و المحجر
فهل تغضب
سجل
أنا عربي
سلبت كروم أجدادي
و أرضا كنت أفلحها
أنا و جميع أولادي
و لم تترك لنا .. و لكل أحفادي
سوى هذه الصخور ..
فهل ستأخذها ... حكومتكم .. كما قيلا
إذن
سجل برأس الصفحة الألى
أنا لا أكره الناس
و لا أسطو على أحد
ولكني ... إذا ( جعت )
آكل لحم مغتصبي
حذار ... حذار ... من جوعي
و من غضبي

الأسئلة :
البناء الفكري :
1/ من الذي يخاطبه الشاعر في هذه القصيدة ؟
2/ ما هي الصفات الجسمية التي قدمها الشاعر عن نفسه ؟
3/ صور الشاعر جشع العدو فيما يتمثل هذا الجشع ؟
4/ الشاعر كشعبه مسالم ، ما هي العبارات الدالة على ذلك ؟
و لكن ما شرط هذه المسالمة ؟
البناء اللغوي :
1/ أعرب ما تحته خط في النص وبين المحل الإعرابي لما بين قوسين ؟
2/ ما الصورة البيانية في قول الشاعر ( آكل لحم مغتصبي ) ؟
3/ ما الغرض من الإستفهام في قول الشاعر ( فهل ستأخذها حكومتكم ) ؟
التقويم النقدي :
هذه القصيدة لا تشتمل على صدر يليه عجز بل هي جمل شعرية متفاوتة من حيث الطول و القصر .
ما الإسم الذي أطلق على هذا النوع من الشعر ؟
متى ظهر ؟ من رواده الأوائل ؟ حدد بعض خصائصه ؟



الموضوع الإجباري :
1/ قال أبو العتاهية :

إن الفساد ضده الصــــــــــلاح ***** و رب جد جـره المــــزاح
لن يصلح الناس( وأنت فاسد ) *****هيهات ما أبعد ما ( تكابد )


2/ وقال المتنبي في الذم :
إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى و عن الترحال محدود
المطلوب :

1/ أضبط بالشكل الأبيات الثلاثة .
2/ أعرب ما تحته خط إعرابا إفراد و ما بين قوسين إعراب الجمل .
3/ عين اللون البياني في الوارد في البيت الثالث مبينا نوعه وأثره في المعنى .
4/ قطع البيت الثالث و سم بحره .
عالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
لقد صور الشعر الإجتماعي في العصر الحديث جوانب من الحياة الإجتماعية من خلال إدراك الشاعر رسالته
المطلوب :
أكتب مقالا في مضمون هذا القول ، مبرزا دور الشعر الإجتماعي في إصلاح الأوضاع ، ذاكرا أهم خصائصه ،
مع الإستشهاد .
الموضوع الثاني :
النص :
الإنسان أخو الإنسان ، فهذه الجملة على قلة ألفاظها ترمي إلى المعنى لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز ، و وقف دون الوصول إلى المقصود .
مؤدى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .
ومقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا و حزنا ، لذة و ألما ، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعداها بحيث يعلم العالم الجاهل ، و يرشد النبيه الغافل ، ويواسي الغني الفقير ، ويقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل و حقير .
و مقتضى هذه الأخوة المساواة في حقوق البشرية العامة . تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، و تمكين دعائمها في الكون ، وعملت الشرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، وهناء الإنسانية . ومن مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنة التمايز و الإستئثار التي سنها المستبدون في قرون الخيالية ، وكانت سلاحا مهولا في وجه الحق .
المطلوب :
1/ حلل النص متبعا الخطوات التالية :
ـ تعريف الكاتب بإيجاز
ـ تلخيص مضمون النص
ـ نقد الأفكار مع التعليل
ـ إبراز خصائص الكاتب مع التمثيل
_________________



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية العقيد لطفي بتخمارت مديرية التربية لولاية تيارت

الشعبة:ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد المدة:ساعتان

قال مفدي زكريا :
1-سلوا مهجة الأقدار..هل جرسها دقا و هل خاطر الظلماء عن سرها انشقا ؟
2-وهل ليـلة القدر التي طال عمرها (تنفس عنـها فجرها) ، يصدع الأفقا
3-نفمـبرحدثنـا عهدنـاك صادقـا ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقـا؟
4-و ثرنا على دنيا الهـوان ، ندكهـا و رحنـا نهد الظلم نصعقه صعقـا
5-تلوموننا أن أصبح الشرق عوننـا وقد صار هذا الغرب في حربنا شقـا
6-وفي أمريكا ، للطغـاة حضانـة و في أمريكا،تصدع القـوة الحقــا
7-و يعقد باسم العدل ، للجور مجلس ويخرق باسم السلـم ميثاقها خرقـا
8-إذا كان هذا الغرب للظلم معقـلا (فلا تعتبوا المظلوم أن يقصد الشرقا)
9-فصل أيها الجيش المظفر و اندفـع وخل فرنسـا في هزائمها غرقــى
10-وزلزل صياصيهـا بثورتـك التي تسامت (تشق الغيب) في سرها شقا
11-فأنت يا جيش حررت في الورى شعوبا،وكانت تشتكي الخسف والرقا
12-حققت في إفريقيـا العـزة التي بدونـك- ياحرب- الجزائر لا تبقى
المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري :
1-قدم تعريفا موجزا للشاعر .


بالتوفيـــق الصفحة 1/2 أقلب الورقة

2- بم شبه الشاعر ليلة الفاتح من نوفمبر ؟ وفيم تلتقي الليلتان مع إبداء رأيك في التشبيه ؟
3- في القصيدة ثلاث قوى : (أ) – حددها (ب)وبين موقفها من الثورة الجزائرية
4- ما انعكاسات الثورة الجزائرية على بقية الشعوب المقهورة ؟ قدم شاهدا من القصيدة

أسئلة البناء اللغوي و الفني :
1- أعرب ما تحته خط ، وحدد محل إعراب الجمل الواردة ما بين قوسين
2- لاحظ الألفاظ، و العبارات الآتية : يصدع ، ثرنا ،ندكها، اندفع ، زلزل
للجور مجلس ، يخرق باسم السلم ...
- ( أ) ما دلالاتها؟
-(ب) اكتشف توجهات مفدي زكريا من خلالها
3- استخدم الشاعر الجمل الفعلية والجمل الاسمية :
-(أ) استخرج جملتين من كل نوع
-(ب) وضح لماذا كان يستخدم كل نوع ؟
4- حدد نـمط القصيدة مع التعليل .
5- في القصيدة نوعان من الخطاب يبرزهما توظيف ضميريين :
-(أ) أبرز هذين الخطابين
-(ب) مادلالة خطاب توظيف الضمير الثاني ؟
6- القصيدة صرخة في وجهة كل من تحالفوا ضد الثورة الجزائرية برر ذلك صوتيا

من إعداد: الأستاذ مجاهد مرسلي

بالتوفيــــــق الصفحة 2/2 انتهــــــى



استاذنا المحترم لم اتمكن من الاطلاع على الموضوع و لي طلب عندك و هو ان تعطينا المواضيع المقترحة لباكالوريا هذه السنة انا شعبة اداب نظام قديم جزاك الله خيرا



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية ************ الثانوية محمد ملوكي الأربعاء

امتحان بكالوريا تجريبي في مادة الفلسفة

الشعبة:3آداب وعلوم إنسانية ////المدة:4 ساعات ونصف /// اليوم: 19 / 05 /2008


*/- عالج موضوعا واحدا على الخيار:

*/- الموضوع الأول: هل الشـعــــور كاف لتبـريـر وجـود الحـريـة؟.

*/- الموضوع الثاني: قيل "خير عادة أن لا يكون للمرء عادة".
إلى أي مدى يصدق هذا القول في نظرك؟
*/- الموضوع الثالث: النص:
" القضايا الرياضية يقينية بنسبة ابتعادها عن الواقع وغير يقينية بنسبة اقترابها منه. هذا ما أوضحته لنا منظومة الأوليات فالتقدم الذي حققته هذه المنظومة مرده إلى أنها منطقية شكلية أي مستقلة عن الواقع الحدسي: لنضرب مثلا على ذلك من نقطتين في المكان نستطيع دوما أن نرسم خطا مستقيما واحدا لا أكثر. فكيف تفسر الرياضيات القديمة هذه المصادرة أو البديهية ؟ و كيف تفسرها الرياضيات الحديثة ؟
التفسير القديم: كلنا يعرف ما الخط المستقيم ؟ و ما النقطة ؟ هذه المعرفة أهي نتيجة للفكر أم نتيجة للواقع أم للاثنين معا إن الرياضي ليس مجبرا على الإجابة عن هذا السؤال بل يتركه للفيلسوف لكن الرياضي القديم يعد هذه المصادرة واضحة بذاتها قبل كل تجربة.
التفسير الحديث:فلا يعنيه وضوح المصادرة و إنما صفتها الشكلية أي انفصالها عن حدث واقعي لأنها في نظره إنشاء حر يقوم به الفكر الإنساني. فالمصادرة في نظره هي التي تحدد الموضوع لا العكس كما في الرياضيات القديمة و لهذا ترى الرياضيات الحديثة في المصادرات أو( البديهيات ) تعريفات ضمنية.
ولهذا فالرياضيات الحديثة تتحلل من كل محتوى فهي شكلية خالصة فكلمة نقطة أو خط أو أمثالها يشير في الرياضيات الحديثة إلي مفهومات خالية من كل محتوى."

" أينشتاين"

*/- المطلوب: أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

بالتوفيق للجميع



شكرا رغم هذا نظام جديد



ثانوية ….. شعبة العلوم التجريبية /السنة الثالثة
المدة :02 ساعات السنة الدراسية :2007/2008
الأستاذ:بويعيش الحبيب ۩اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها۩
الموضوع :قال الشاعر إيليا أبو ماضي: :
ديار السلام ،و أرض الهــــنا *** يشق على العرب أن تحزنا
بنفسي أردنها السلســــــبيل *** و من جاوروا ذلك الأردنا
لقد دافعوا أمس دون الحمى *** فكانت حروبهم حربنا
و جادوا بكل الذي عندهم *** و نحن سنبذل ما عندنا
فقل لليهود و أشياعهم *** لقد خدعتكم بروق المنى
ألا ليت "بلفور" أعطاكم *** بلادا له لا بلادا لنا
فليست فلسطين أرضا مشاعا *** فتعطى لمن شاء أن يسكنا
فإن تطلبوها بسمر القنا *** نردكم بطوال القنا
و كانت لأجدادنا قبلنا *** و تبقى لأحفادنا بعدنا
و إن لكم بسواها غنى *** و ليس لنا بسواها غنى
فلا تحسبوها لكم موطنا *** فلم تك يوما لكم موطنا
و ليس الذي نبتغيه محالا *** و ليس الذي رمتم ممكنا
فإن سنجعل من أرضها *** لنا وطنا و لكم مدفنا
۩ الأسئلة : ۩
1. البناء الفكري:
 يعتز المسلمون بفلسطين و هم مصممون على استعادتها و الدفاع عنها.فما الذي يدل على ذلك في هذه القصيدة؟أذكر ذلك و أشرحه.
 لماذا أطلق على فلسطين أنها "ديار السلام " و ماذا يريد الشاعر بقوله :إن فلسطين أرض
الهناء؟
 فلسطين أرض العرب ،عين ما يشير إلى ذلك في القصيدة؟
 يشير الشاعر على اليهود بأرض أخرى ،أين ذلك في النص؟
2.البناء اللغوي:
 أعرب ما تحته خط :فتعطى لمن شاء.
 بين معنى حرف الجر في البيت التاسع.
 في البيت الخامس صورة بيانية ،استخرجها و بين أثرها في المعنى.
 بين نوع الأسلوب في البيت الثالث.
3. الوضعية الإدماجية حسب الاختيار):
1. "فلسطين أرض المسلمين و العرب"
خاطب الدول العربية بعبارات موجزة تتضمن الحث على الاهتمام بفلسطين كيفية إنقاذها من براثين اليهود و إعادتها إلى أهلها.
2. "شرد الاستدمار أبناء فلسطين من أرضهم ، وسلمها لشذاذ أفاكين يتمتعون بها.
و أبنائها يقتاتون الحرمان،و يجترون الألم ،و لن يهدأ بال حتى يردوا الحق لأهله"
*تحدث في هذا الموضوع (150 كلمة)مستعينا بالنص السابق. "بالتوفيق "





الإجابة النموذجية
عناصر الإجابة
محور الإجابة: الــــــــــــبناء الفــــــــــكري

يعتز المسلمون بفلسطين يعتز المسلمون و هم مصممون على استعادتها و الدفاع عنها و دليل ذلك في القصيدة حيث قال الشاعر في البيت الثاني :
بنفسي أردنها السلســــــبيل *** و من جاوروا ذلك الأردنا
أي أنني أفدي بنفسي ذلك القهر و من يسكن بجواره ،يريد أهل فلسطين الذين يسكنون بجواره. علامة مجزأة:

02

02 ن

01 ن

02 ن المجموع

07 ن
لماذا أطلق "ديار السلام ،........ "ديار السلام "مصطلح أطلق على فلسطين و يقصد به أن هذه الديار كانت تعيش في سلام و أمن و رخاء قبل الاحتلال الانجليزي لها و بعد "وعد بلفور " المشؤوم.
إن فلسطين "أرض الهناء " أي أنها أرض إذا وطئت قدم شخص فيها لا يخشى على نفسه سوء و لا يصيبه وجل.

فلسطين أرض العرب.......... فلسطين أرض العرب و نجد ذلك في البيت الأخير.
فإن سنجعل من أرضها***لنا وطنا و لكم مدفنا
يشير الشاعر على اليهود بأرض..... يشير الشاعر بأرض أخرى في البيت
ألا ليت "بلفور" أعطاكم ***بلادا له لا بلادا لنا
و يقصد هنا بلاد الانجليز
محور الإجابة: الــــــــــــبناء اللغــــــــوي الإعراب:
فتعطى لمن شاء ف: حرف عطف
تعطى:فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها يجوز النطق بها.
و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
لــــ:حرف جر
من:اسم موصول مبني على السكوت في محل جر اسم مجرور.
شاء:فعل ماضي مبني و علامة بناءه الفتحة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
و جملة"شاء" جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
0.25 ن
0.50 ن
0.50ن

0.50ن
0.50ن

0.50ن

0.25 ن

07 ن
بين معنى حرف الجر في البيت التاسع لأجدادنا ،لأحفادنا :الملكية 01 ن
بين في البيت الخامس صورة بيانية.........
نوع الأسلوب لقد خدعتكم بروق المنى
استعارة

خبري : توكيد الكلام 02ن

01 ن
الوضعية الإدماجية فلسطين أرض المسلمين و العرب

شرد الاستعمار أبناء فلسطين.... كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
توظيف الموارد اللغوية المكتسبة كحروف الجر و حروف العطف.
يمكن الاستعانة بأفكار النص المقترح و تعزيز النموذج بأمثلة.

كتابة فقرة لا تتجاوز(150) كلمة .........
06 ن



مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وار